مدينة تطوان تحتضن المهرجان الدولي للفن التشكيلي

بمناسبة عيد العرش المجيد، ستنظم بمدينة تطوان، يوم السبت 22 يوليوز 2023، فعاليات المهرجان الدولي للفن التشكيلي في دورته الثالثة، الذي تنظمه الجمعية المغربية للتنمية الثقافية والاجتماعية بشراكة مع رواق الفنانة نسرين الشودري، بحديقة رياض العامل بمدينة تطوان، بمشاركة فنانين مغاربة وأجانب وحضور فعاليات من المجتمع المدني.

وعن هذا الحدث قالت الفنانة التشكيلية نسرين الشودري مديرة المهرجان: في تغريدة عبر حسابها بموقع فيسبوك “من الجميل أن يكون هناك يوم في السنة خاصا بتواصل وتبادل أفكار بين شخصيات فنية وشخصيات من ميادين مهنية أخرى التي كثيرا ما تعيش التوتر والقلق المهني وتحتاج إلى لحظات تفرغ فيها المشاعر السلبية التي تقتحم حياتها من الحين لآخر، كثيرا ما يتم غبط الفنان عن إحساسه المرهف وتعبيره وتفريغه عن مشاعره وأفكاره عن طريق فنه وعبر رسوماته”

وتابعت الفنانة التشكيلية قائلة: “فالتعامل مع اللون يجعل الفنان يسبح في عالم من طاقة الجمال تجدد مشاعره وتحييها وكأنه سافر إلى أرض مليئة بألوان الزهور وخضرة تشفي الروح ومياه زرقتها تعكس جمال السماء… خلق الله الجمال لمتعة الإنسان…فالتأمل في إبداع الله عبادة والمتعة برؤية جمال الألوان سعادة”.

وزادت الشودري “تمنيت وحلمت لسنوات بيوم يشعر فيه الجميع بالإلهام مع لمسه للألوان، حيث يمكن لكل شخص أن يكتشف السعادة التي يوفرها الإبداع، فتساءلت كيف يمكن أن نشارك الآخرين بهذه الرحلة الرائعة؟ كيف يمكننا أن نشجع الناس على تذوق الجمال الذي يمكن أن يوفره الفن والألوان؟.

ويسافرون لعالم الفن ولو ليوم واحد في السنة، يستمتعون ويجددون طاقاتهم ويغيرون روتين حياتهم هم وأسرهم صغيرها وكبيرها…رغبتنا جميعا في هذا اليوم السنوي المميز أن نتجدد… ونتنفس بعمق… وننغمس في جمال الحياة والإبداع. “هل وصلكم معرفة الهدف من إقامة المهرجان الدولي التشكيلي بتطوان؟

البرنامج يتضمن معرضا جماعيا لفنانين تشكيلين وطنيين ودوليين، بعده كلمة ترحيبية لمديرة المهرجان الفنانة التشكيلية نسرين الشودري، وتعقبه مباشرة ورشة للدكتور نزار اليملاحي محاضر دولي واستشاري الصحة النفسية بعنوان “التشافي من العلاقات السامة”، ثم ستنطلق ورشة الرسم للجميع مدتها خمس ساعات (وفق البرنامج المسطر أسفله)، كما سيشهد المهرجان تكريم الفنانة التشكيلية فريدة الحضري واحدة من رواد الفن التشكيلي بتطوان.

وفي نهاية المهرجان، سينظم معرض لعرض لوحات المشاركين، وحفل فني موسيقي ختامي لهذه التظاهرة الفنية والثقافية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.