الجواز المغربي يتيح السفر إلى 67 دولة دون تأشيرة

حل جواز السفر المغربي في المرتبة 79 عالميا، من أصل 199 جوازا و227 وجهة ، حيث يسمح  لحامله بالسفر إلى 64 دولة بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة بمجرد وصوله إلى هذه الوجهات وفق آخر تقرير لمؤشر هنلي العالمي المتخصص في ترتيب جوازات السفر والتاشيرات .

وأفاد تقرير المؤشر، عن مؤسسة “هينلي آند بارتنرز”، الاستشارية المتخصصة في السفر والهجرة، أن عدد الدول التي يمكن للمغاربة زيارتها دون تقديم طلب للحصول على تأشيرة أو تلك التي تفرض عليهم “الفيزا” شهد ارتفاعا، حيث أصبح جواز السفر المغربي يتيح السفر إلى 67 دولة دون تأشيرة، عوض 65 دولة، التي كان للمغاربة الحق في السفر إليها مع بداية سنة 2020.

مغاربيا، حلت المملكة في المرتبة الثانية بعد تونس (74) التي يمكن جواز سفرها الوصول إلى 71 وجهة.

الدول التي يتيحالجواز المغربي يتيح السفر إليها دون تأشيرة

وفي المرتبة 84 عالميا، جاءت موريتانيا ، حيث يمنح جواز سفرها حامله حق الوصول دون تأشيرة مسبقة إلى 59 وجهة، بينما يتيح جواز السفر الجزائري، الذي يحتل المرتبة الرابعة في المغرب الكبير، الوصول إلى 51 وجهة، مما يمنح الجزائر المرتبة 92 على مستوى العالم.أما بالنسبة لليبيا (المرتبة 104 في العالم)، فإن جواز سفرها يسمح فقط بالوصول إلى 38 وجهة دون تأشيرة مسبقة.

وعالميا حافظت اليابان على المرتبة الأولى،  إذ يستطيع حامل جوازها الدخول إلى 191 دولة من دون تأشيرة.

وجاءت سنغافورة في المركز الثاني (190 دولة من دون تأشيرة)، بينما تقاسمت ألمانيا وكوريا الجنوبية المركز الثالث بفضل قدرة وصول مواطنيهما إلى 189 دولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.