الملك محمد السادس:وفاة الفقيدة لا تعد فقط خسارة لأهلها وبلدها بل لكافة الوطن العربي

بعث الملك محمد السادس، برقية تعزية إلى أسرة الفنانة المقتدرة المرحومة فاتن حمامة، التي توفيت أمس السبت عن سن تناهز 83 سنة.وجاء في هذه البرقية ” علمنا ببالغ الأسى وعميق التأثر بالنبإ المحزن لوفاة الفنانة المصرية الكبيرة، فاتن حمامة، تغمدها الله بواسع رحمته وأسكنها فسيح جنانه”.

وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب الملك لأسرة الراحلة، ولكافة أهلها وذويها ، ومن خلالهم ، لجميع عشاق ومحبي الراحلة على امتداد الوطن العربي، عن أحر عبارات التعازي وأصدق مشاعر المواساة في فقدان أحد رموز السينما المصرية، التي لبت داعي ربها، تاركة وراءها مسيرة فنية حافلة بالعطاء والإبداع، استحقت معها عن جدارة لقب “سيدة الشاشة العربية”.

وأكدت البرقية أن “وفاة الفقيدة العزيزة، لا تعد فقط خسارة لأهلها وبلدها فحسب، بل لكافة الوطن العربي فبرحيلها فقدت السينما العربية أحد أعمدتها البارزة، التي أثرت خزانتها بأعمال فنية خالدة، ستظل عالقة في أذهان وقلوب عشاق الفن السابع”.

هذا و قد توفيت الممثلة المصرية فاتن حمامة مساء أمس السبت سيدة الشاشة العربية عن عمر ناهز 84 عاما، بعد رحلة مع التمثيل امتدت لنحو 75 عاما شاركت خلالها في أكثر من تسعين فيلما سينمائيا ومسلسلا تلفزيونيا.

 وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن الفنانة الراحلة تعرضت لأزمة صحية منذ عدة أسابيع استدعت نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر تحت إشراف زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء، ثم تعرضت إلى وعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها.
ولدت فاتن أحمد حمامة يوم 7 مايو/أيار 1931، وبدأت رحلة التمثيل في السينما في وقت مبكر حين اشتركت بدور قصير في فيلم “يوم سعيد” الذي قام ببطولته المطرب محمد عبد الوهاب عام 1940

وأتيح لها أن تعمل مع معظم مخرجي السينما ابتداء من محمد كريم ثم بركات ويوسف شاهين وصلاح أبو سيف وخيري بشارة، وأخيرا داود عبد السيد في آخر أفلامها “أرض الأحلام” عام 1993.

ووقفت الراحلة أمام معظم نجوم التمثيل والغناء في مصر ابتداء من يوسف وهبي وأنور وجدي ومحمد فوزي وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، وصولا إلى محمود ياسين ومحمد منير ويحيى الفخراني.

نالت الممثلة الراحلة عددا من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية، منها جائزة من مهرجان طهران عام 1977 عن فيلم “أفواه وأرانب”، وجائزة أحسن ممثلة من مهرجان قرطاج عن فيلم “يوم مر.. يوم حلو” عام 1988، وجائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000، ووسام الأرز من لبنان 1953 و2001.

وكرمت عن مشوارها الفني في بعض المهرجانات العربية، وآخرها المهرجان الدولي الأول لفيلم المرأة بالمغرب عام 2004، ونالت ميدالية الشرف مرتين الأولى من قبل الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، والثانية من الرئيس الأسبق أنور السادات، إضافة إلى ميدالية الاستحقاق من ملك المغرب المعفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.

جدير بالذكر أن آخر إطلالة لحمامة كانت في لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عندما اجتمع بالفنانين أثناء حملته الانتخابية.

راديو تطوان

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.