وزان .. مشاريع مهيكلة بقيمة 215 مليون درهم لتحقيق العدالة المجالية والتنمية المتوازنة

بمناسبة تخليد ذكرى ثورة للملك والشعب وعيد الشباب المجيد، قام عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، رفقة مهدي شلبي، عامل إقليم وزان، بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع التنموية بإقليم وزان، وذلك يوم الإثنين 21 غشت 2023.

وتميزت هذه الزيارة بمشاركة كل من العربي المحرشي، نائب رئيس مجلس الجهة، وفاطمة الحساني عضوة المجلس، وأديب أقلعي، مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، كما عرفت مشاركة محمد الهلاوي، رئيس جماعة وزان، ومحمد احويط، رئيس جماعة زومي، ومحمد حلمي، رئيس جماعة سيدي رضوان، وعزيز لشهب، رئيس جماعة عين بيضاء، وعبد السلام الخباز، نائب رئيس المجلس الإقليمي لوزان، وعدد من ممثلي المؤسسات المنتخبة والمصالح الادارية بالإقليم.

وتمت زيارة ورش تهيئة المحور الرئيسي لإقليم وزان، الذي تم إنجازه من طرف مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع المجلس الإقليمي لوزان، وجماعة وزان، ووكالة تنمية أقاليم الشمال، بغلاف مالي يقدر بـ 55 مليون درهم، وبمساهمة لمجلس الجهة تبلغ 20 مليون درهم. يتضمن هذا الورش إصلاح الطرق والأرصفة والواجهات والمساحات الخضراء والإنارة العمومية.

كما قام الوفد الرسمي بزيارة ورش منطقة الأنشطة الحرفية والصناعية، التي تبلغ التكلفة الإجمالية لإنجازها 96 مليون درهم، بمساهمة مالية لمجلس الجهة تبلغ 90 مليون درهم.

وبعد ذلك تم خلال هذه الزيارة، إعطاء انطلاقة أشغال بناء الشطر الأول لمركز طمر وتثمين النفايات، بالجماعة الترابية مصمودة، وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 160 مليون درهم، بمساهمة لمجلس الجهة تبلغ 60 مليون درهم. كما تمت زيارة ورش المركز الاستشفائي الإقليمي، وتدشين ساحة سوق الخميس.

واختتم برنامج الزيارات الميدانية بحفل تدشين المركز الثقافي بوزان، الذي تبلغ مساهمة مجلس الجهة في إنجازه 7 مليون درهم. وألقى عمر مورو، كلمة بالمناسبة أعرب من خلالها عن شكره وامتنانه للمشرفين على تنظيم هذه الزيارة الميدانية في يوم يصادف احتفال الشعب المغربي بعيد الشباب المجيد، وتدشين مجموعة من المشاريع الحيوية التي تهدف إلى تنمية بإقليم وزان، وإنجاز بنيات أساسية مهيكلة ستعود بالنفع على ساكنة الإقليم.

وأكد رئيس مجلس الجهة، على أن المجلس، وتناغماً مع الرؤية الملكية المتبصرة، يسهر على تحقيق تحول إيجابي في جميع أقاليم وعمالات الجهة، وفق مقاربة تزاوج بين تطوير القدرات الاقتصادية لمختلف الأقاليم، بالموازاة مع تحقيق العدالة المجالية. مذكرا بأن المجلس قام بتخصيص حيز مهم لإقليم وزان ضمن هذه الرؤية الإستراتيجية المندرجة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2027-2022، حيث تم من بين مجموع 233 مشروع، تخصيص 64 مشروعا جهويا يهم إقليم وزان بالإضافة الى 22 مشروعا خاصا بالإقليم. وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز وتنمية تراب الإقليم في مختلف المجالات، بما في ذلك، البنية التحتية والاقتصادية، والعدالة المجالية، والتنمية المستدامة، والمجال الثقافي وتطوير العرض السياحي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.