فدرالية ناشري الصحف تؤسس فرعها بجهة الشمال وإنتخاب عبد الحق بخات رئيسا

انعقد اليوم  الجمعة 2 أبريل 2020، بمدينة طنجة أشغال الجمع العام التأسيسي لفرع الفيدرالية بجهة طنجة تطوان الحسيمة ،حضرته الصحف الالكترونية والورقية الملائمة مع قانون الصحافة والنشر بالجهة وأطره وفد من المكتب التنفيذي المركزي.

ويأتي تأسيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف لفرع جهة الشمال، في إطار برنامجها الهيكلي للتأطير الجهوي، ليكون خامس فرع جهوي يؤسّس في غضون أربعة أشهر، بعد فروع جهات العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب وكلميم واد نون والشرق.

وحسب البيان الختامي للجمع العام التأسيسي لفرع الفيدرالية بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، الذي حضره  أكثر من 60 ناشراً، جاء التأسيس من أجل الانكباب على أوراش التأهيل والتخليق والتكوين للتعبئة من أجل إعلام جهوي فاعل ومؤثر في خدمة الجمهور والقضايا الوطنية الحيويّة.

كما ثمن “الجمع العام هذه الخطوة التنظيمية الحيوية في هذه الظرفية الحساسة، فإنه يعتبر مكتب الفرع الجهوي المنتخب مكسبا هاما للم الشمل، وتجميع القوى ، من أجل مواجهة التحديات، إلا أن هذه الأداة التنظيمية ليست هدفا في حد ذاتها، بل وسيلة لإيجاد السبل الكفيلة للنهوض بأوضاع المقاولات الصحافية في الجهة حتى ترفع من أدائها في إطار المسؤولية الاجتماعية التي تطوقها”.

وقد توافق ناشرو الصحف بجهة طنجة تطوان الحسيمة على تشخيص وضعية الأزمة التي يعيشها الإعلام الجهوي في هذه المنطقة حيث يؤدي غياب الشراكات المراعية لخصوصية المنطقة، وكذا شبه انعدام الموارد الاعلانية، وضعف التواصل على المستوى المؤسساتي إلى وضعية هشاشة عامة تجعل قطاع الصحافة بهذه المنطقة قطاعا منكوبا.

ودعا المؤتمرون إلى ضرورة اتخاذ إجراءات استعجالية للانقاذ تكون من مستوى المجهودات التي يقوم بها ناشرو الصحفا وبدل المجهودات من أجل الارتقاء المهني والاخلاقي في إطار صحافة جادة ومستقلة تحفظ كرامة الصحافيين وتحصن منشآتهم، وتساهم بشكل حثيث في بناء جسور الثقة بين الإعلام والجمهور في الجهة بشكل عام والنخب الجهوية على وجه الخصوص.

وقد انتخب المشاركون في الجمع العام مكتبا للفرع هذه تشكيلته:

الرئيس: عبد الحق بخات ( جريدة طنجة)
نوابه:

1/ عادل التليدي (بريس تطوان)
2/ خالد الرابطي (طنجة 24)
3/ حمزة الوهابي ( شمالي)
4/ عبد السلام بن ادريس (طنجة7)
5/ عبد المالك العاقل (البوغاز)
6/ عثمان جمعون ( الشمال 24)

الكاتب العام: عصام الطالبي (مباشر)
نائبه: عصام أوهاب ( أخبار المملكة)

أمين المال: محمد العمراني ( الطنجاوي)
نائبه: خالد العمريوي (الحياة الشمالية)

المستشارون:
معاد اولاد عياد (صدى تطوان)
نصر الله العبدلاوي ( أنفو طنجة)
أحمد أكزناي (طنجة بريس)
فؤاد السعيدي ( الجريدة كوم)
عبد الرحيم بلشقار ( إيكو بريس)
أحمد لحبوسي (أنا الخبر )
ياسين العشيري (طنجة24)
علي طالب ( المغرب 24)
خليل الزيتوني(ألتبريس)
عادل دادي ( راديو تطوان )

تحميل...