تفاصيل وشروط للراغبين في الحصول على “دعم السكن”

انطلقت أمس الثلاثاء رسميا عملية تقييد طلبات الاستفادة من الدعم المباشر لفائدة اقتناء السكن الرئيسي، عبر المنصة الرقمية التي تحمل اسم “دعم سكن” daamsakane.ma .

ووضعت الوزارة الوصية، المنصة الرقمية “رهن إشارة جميع المواطنين المغاربة المقيمين في المغرب أو في الخارج الراغبين في امتلاك سكن رئيسي بالمغرب”، مفيدة بأن “هذه المنصة تمكّن من إيداع طلبات تسجيل المواطنين، وتتبع مراحل ملفهم وطلب المعلومات حول هذا البرنامج”.

 ويهدف إلى منح دعم مالي مباشر توفره الدولة لمقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي، فيما أسنَدَت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تدبير البرنامج بشكل “مفوض” إلى مصالح “الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين CNRA الذي يعدّ مؤسسة مسيَّرة من طرف “صندوق الإيداع والتدبير”.

 وأعلنت المنصة أنه “يُمكن لهذه الفئات (الأشخاص العازبون أو الذين ليس لديهم أطفال) أيضا الاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن”.

 وبمجرد دراسة الطلب، “يتوصل مقدم الطلب بالموافقة الأولية على طلبه في غضون مدة لا تتجاوز 7 أيام من تاريخ إيداعه”، أوضحت المنصة ضمن شروحاتها التي بسطتها في صيغة أجوبة على “أسئلة متداولة”؛ على أن “تتم الموافقة على مَنح الإعانة المالية وصرف مبلغها داخل أجل خمسة عشر (15) يوما على الأكثر من تاريخ إيداع الموثق لنسخة من عقد الوعد بالبيع مرفقة بنسخة من رخصة السكن”.

 وبخصوص أنواع العقارات المستهدَفة بالدعم حددتها المنصة، وفق المعطيات، في “السكن الذي لا يتجاوز ثمنه 700.000 درهم مع احتساب الرسوم؛ مع “أن يكون هذا السكن موضوع بيع أول حسب ما ورد في قانون المالية 2023، قانون المالية 2024 و المرسوم 2.23.350. كما نص البرنامج على “أن يتوفر السكن المقتَنى على رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023”.

 ويُراد بالسكن الرئيسي “كل مسكن لم يتم تأجيره أو تخصيصه لغرض منهي. وبالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج يجب عليهم الاحتفاظ بالسكن المذكور لمدة خمس 5 سنوات، بمثابة سكن لهم بالمغرب أو شغله بدون عوض من طرف أزواجهم أو أصولهم أو فروعهم من عمود النسب المباشر من الدرجة الأولى”.

 وفيما يتعلق بالحصول على الدعم المالي، سيقوم “الموثق بإشعار الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين بالطريقة التي وقع الاتفاق بشأنها مع المستفيد لصرف الإعانة المالية: – إما عن طريق شيك بنكي باسم الموثق يسلم مباشرة إلى طالب الاستفادة من الإعانة الذي يسلمه بدوره للموثق؛ أو عن طريق تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق المفتوح لدى صندوق الإيداع والتدبير”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.