جهة طنجة تطوان الحسيمة: إحداث أزيد من 10.000 مقاولة حتى متم شتنبر الماضي

تم إحداث أزيد من 10 آلاف مقاولة جديدة، خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2023، على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك حسبما أفاد به تقرير للمركز الجهوي للاستثمار.

وأشار المركز الى أنه بذلك المؤشر تحتل جهة طنجة تطوان الحسيمة المركز الثاني على المستوى الوطني بإحداث 10.095 مقاولة جديدة حتى متم شهر شتنبر الماضي، أي أكثر من 14.5% من الإبداعات المسجلة على المستوى الوطني.
وحسب القطاعات المعنية ، يستحوذ قطاع التجارة على حصة الأسد بنسبة 45.17% من الشركات التي تم إنشاؤها، يليه قطاع الخدمات المختلفة (17.21%)، وقطاع البناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (11.82%)، والنقل (8.88%)، والصناعات ( 8.56%)، والفنادق والمطاعم (4.84%)، ثم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (1.82%)، و الأنشطة المالية (1%)، والفلاحة والصيد البحري (0.7%).

وتميزت هذه الأشهر التسعة الأولى أيضا بدعم حوالي 4600 من أصحاب المشاريع في إطار برامج مختلفة، لا سيما برنامج “أكاديمية طنجة للاستثمار” عبر الشباك الوحيد الافتراضي للدعم والمواكبة “منار المستثمر “.
وعلاوة على ذلك، صادقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، خلال هذه الفترة، على 517 مشروعا استثماريا، أي بزيادة قدرها 60% مقارنة بالفترة ذاتها من السنة السابقة.

وأشار البلاغ إلى أن هذه المشاريع تبلغ قيمة استثماراتها الإجمالية 39,37 مليار درهم، وستمكن من خلق حوالي 72 ألف منصب شغل، مؤكدا أن اللجنة اطلعت على أزيد من 749 طلبا للاستثمار حتى متم شهر شتنبر، بزيادة قدرها 62% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وتتوج هذه العروض، حسب المصدر، جهود الدعم والذكاء الجماعي الذي يقوم به مختلف الفاعلين في النظام الاقتصادي والاستثماري ومواكبة جهود المركز الجهوي للاستثمار، تحت إشراف ولاية الجهة، خلال جميع المراحل المتعلقة بالتنقيب والتجميع ومعالجة الملفات والتفويضات الخاصة بها والمراقبة التي تعني مرحلة ما بعد الترخيص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.