“بارجات” مكثفة بأحياء تطوان ..وهذا مصير المخالفين !

شددت السلطات العمومية من وتيرة المراقبة الليلية في شهر رمضان على خلفية قرار الحكومة القاضي بحظر التجوال بعد الساعة الثامنة مساء، إلى حدود الساعة السادسة صباحا، حيث أسفرت جولات العناصر الأمنية عن اعتقال عشرات المخالفين لمرسوم حالة “الطوارئ الصحية”.

وتقيم السلطات المحلية، سدودا أمنية داخل المدينة بعد الإفطار من أجل الحد من تحركات المواطنين في أفق دخول موعد حظر التجوال الليلي، حيث يتم السماح بالتنقل للأشخاص الحاملين لورقة التنقل الاستثنائية المسلمة من لدن المصالح الإدارية المعنية.

وأوقفت المصالح الأمنية بمدينة تطوان، وفق مصادر جريدة راديو تطوان الإلكترونية، عددا كبيرا من الأشخاص في الأيام الأولى لشهر رمضان؛ بينهم قاصرون، بعد خرقهم لحظر التجوال الليلي، ليتم التحقق من هوياتهم الخاصة وإخضاعهم لإجراءات البحث والتحقيق، مع أداء الغرامة المالية.

وكثفت العناصر الأمنية بمدينة تطوان مراقبتها للشوارع والأحياء الرئيسية، حيث يتم نصب سدود أمنية قبل موعد الإفطار ببعض المحاور الطرقية التي تكون مكتظة بالمواطنين والمركبات.

ويجرّم مرسوم قانون الطوارئ الصحية مخالفة كلّ قرار من قرارات السلطات العمومية أو أوامرها، المتخذة في نطاق تدابير حال الطوارئ الصحية، وعرقلة تنفيذ قرارات السلطات العمومية المتخذة بمقتضى حال الطوارئ الصحية، بواسطة العنف أو التهديد أو التدليس أو الإكراه.

كما يجرّم قانون الطوارئ الصحية، تحريض الغير على مخالفة قرارات السلطات العمومية المتخذة بشأن حال الطوارئ الصحية، سواء كان التحريض بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة المكتوبات أو المطبوعات أو الصور أو الأشرطة المبيعة أو الموزعة أو المعروضة للبيع أو المعروضة في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم بواسطة مختلف وسائل الإعلام السمعية البصرية أو الإلكترونية، وأي وسيلة أخرى تستعمل لهذا الغرض دعامة إلكترونية.

وينص الفصل 308 من القانون الجنائي، على أنه “كل من قاوم تنفيذ أشغال أمرت بها السلطة العامة أو صرحت بها، يعاقب بالحبس من شهرين إلى سنة أشهر، أو بغرامة لا تقل عن مائة وعشرين درهما ولا تتجاوز ربع مبلغ التعويضات”.

وعملت السلطات العمومية كذلك على تشديد إجراءات المراقبة بعدد من الحواضر المغربية، نظرا إلى “القفزة الوبائية” المسجلة بهذه المناطق قبيل حلول شهر رمضان الذي تراهن عليه الحكومة لتخفيض منحنى الوباء.

تحميل...