المساهمة المهنية الموحدة CPU محور لقاء بتطوان

انعقد أمس الثلاثاء، بمقر عمالة إقليم تطوان، لقاء تواصلي حول نظام المساهمة المهنية الموحدة والحماية الاجتماعية للمهنيين، والذي أرساه قانون المالية لسنة 2021.

وتم خلال اللقاء، الذي ترأسه عامل إقليم تطوان، يونس التازي، استعراض أهم مقتضيات نظام المساهمة المهنية الموجدة ،الذي يتيح للمهنيين غير الأجراء، الذين كانوا خاضعين لنظام الربح الجزافي، من الآن فصاعدا، أداء ضريبة واحدة تحل محل الضريبة الجزافية على الدخل والضريبة المهنية ورسم الخدمات الجماعية (جمع ثلاث ضرائب في ضريبة واحدة).

وأبرز، المدير الإقليمي للضرائب بتطوان، عز الدين يعقوبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يهم بالأساس صغار التجار والمهنيين والحرفيين ومقدمي الخدمات الخاضعين لنظام الضريبة الجزافية قبل سنة 2021، يعتبر من توصيات المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات 2019.

وأوضح أن المساهمة تجمع ثلاثة رسوم في مساهمة واحدة، ستمكن هذه الشريحة العريضة من المهنيين من الاستفادة من خدمات التغطية الصحية وتساهم في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار إلى أن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الحملة التحسيسية الجهوية المنظمة من قبل المديرية العامة للضرائب بتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يروم تشجيع المهنيين على استئناف عملية الانخراط والتسجيل في هذا النظام، موضحا أن التسجيل “عرف مؤخرا إقبالا كبيرا من المهنيين المعنيين بالنظر إلى أهمية الخدمات المقدمة ،والتي تتيح التأسيس لمنصة اجتماعية بامتياز”.

وأضاف أن اللقاء مناسبة أيضا للإنصات والاستماع إلى استفسارات المهنيين وشرح مزايا نظام المساهمة المهنية الموحدة، موضحا أن هذا النظام يهدف الى “تبسيط وتجميع المساهمات التي كانت تؤديها هذه الشريحة من المهنيين، في أفق تعميم الحماية الاجتماعية”.

من جانبه، أكد رئيس وكالة الضمان الاجتماعي بتطوان، الحدادي حسن، أن اللقاء تميز بالتعريف بخدمات التغطية الصحية ضمن نظام المساهمة المهنية الموحدة لفائدة المنخرطين وذوي الحقوق والذين لم يكونوا من المستفيدين من التغطية الصحية”، معتبرا أن المنخرطين سيستفيدون من خدمات الاستشفاء والتطبيب والأدوية والعلاجات لكافة الأمراض”.

بدوره، اعتبر عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عن فئة التجارة، عبد اللطيف أفيلال، أن معدل انخراط التجار في نظام المساهمة الموحدة على صعيد تطوان وصل إلى 75 في المائة، مضيفا أن النظام “ربح وتحقيق لمطالب التجار بالتوفر على الحماية الاجتماعية وتبسيط الجبايات “.

تحميل...