إدارة الجمارك تكشف عن إجراءات جديدة لتسهيل عملية مرحبا لإستقبال مغاربة العالم

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، اتخاذها مجموعة التدابير والإجراءات الجديدة من أجل تسهيل عملية مرحبا 2023، والتي تهم مغاربة العالم حلال عطلة الصيف.

وعممت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أمس الجمعة 2 يونيو الجاري، على كافة المصالح التابعة لها تعلن فيها تدابير جديدة حول عملية مرحبا لسنة 2023، مؤكدة في الآن نفسه على أن التجربة المكتسبة أتاحت تحسين جودة استقبال مغاربة العالم، غير أنها تعتبر أن مجهودات إضافية يتوجب بذلها بهدف الارتقاء بالخدمة الموجهة لتلك الفئة من المغاربة.

وأكدت إدارة الجمارك على أن عملية مرحبا لهذا العام يجب أن تندرج ضمن التوجيهات الملكية الواردة في خطاب 20 غشت بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، والذي دعا فيه الإدارات إلى بذل جهود أكبر من أجل ملاءمة المساطر الإدارة مع انتظارات مغاربة العالم والقيام بالمواكبة المطلوبة ووضع شروط نجاح مشاريعهم الاستثمارية.

وأفادت ادارة الجمارك في دوريتها كذلك أن جميع الهياكل الإدارية على الصعيدين المركزي والجهوي، مدعوة للتعبئة والتنظيم بهدف تطبيق التعليمات الملكية، عبر تسهيل ولوج مغاربة العالم لمختلف المساطر والتسهيلات التي تهمهم، سواء عند وصولهم أو مغادرتهم لأرض الوطن أو خلال مقامهم به، مشيرة إلى أن خدمة ستخصص لمغاربة العالم من حاملي المشاريع الاستثمارية، بهدف إرشادهم ومواكبتهم وتقديم الدعم لإنجاح مشاريعهم.

وتتميز عملية مرحبا في العام الحالي، باتخاذ تدابير جديدة، حيث تستحضر الإدارة التضخم الذي يعرفه العالم حاليا، ما دفعها إلى رفع سقف قيمة السلع المعفاة التي يجلبها مغاربة العالم عند العبور إلى المملكة في عطلة الصيف، دون أن يكون لها طابع تجاري، من 20 ألف درهم إلى 25 ألف درهم.

وأضافت أنه من أجل الاستفادة من نظام القبول المؤقت للمركبات السياحية، فقد تم الترخيص بالقبول المؤقت لكل مركبة سياحية على أساس توكيل غير مصادق عليه.

ورخصت بالقيادة بالمغرب لسيارة تخضع لنظام القبول المؤقت، من قبل كل شخص مقيم بالخارج، غير صاحب بطاقة الدخول المؤقت، وذلك دون موافقة مسبقة من قبل الإدارة، شريطة أن يكون متوفرا على الوثائق الأصلية للسيارة (شهادة الترقيم، وثيقة القبول المؤقت صالحة)، بالإضافة إلى توكيل في حالة قيادة السيارة نحو الخارج.

وأكدت أنه تم وضع عنوان إلكتروني atvoyageurs@douane.gov.ma بهدف تخويل الأشخاص المعنيين، طبقا لمقتضيات القانون بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، ممارسة حقهم في الولوج والتعرض وتعديل معطيات عمليات القبول المؤقت التي يعالجها النظام المعلوماتي للإدارة، والتي يمكن الإطلاع عليها في الخدمة الرقمية Consultation des AT VOYAGEURS التي يمكن الولوج إليها عبر منصة إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة www.douane.gov.ma

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.